الدرس الأول
الأهداف
أن يعطي المتدرب البرنامج اسما بواسطة الجملة كلاس
أن ينظم المتدرب البرنامج بواسطة الحاصرات
أن يحفظ المتدرب المعلومات في متغير
أن يغير قيمة المتغير
أن يعرض المعلومات المحفوظة في المتغير
أن يترجم البرنامج
أن يشغل المتدرب البرنامج
أن يقوم المتدرب البرنامج
ما الخطوات التي سوف نسير عليها لكتابة برنامجي الأول ؟
الخطوات هي
أولا : كتابة البرنامج بمعالج النصوص الذي اخترته وهو بالنسبة لي البرنامج الذي اشرنا اليه في الصفحة السابقة واذا كنت قد جهزته كما ذكرنا سالفا فقد اختصرت نصف المسافة ولكن اذا كنت قد فضلت برنامج الوورد فلا بأس ولكن تذكر أن تحفظ الملف كنص فقط يعني بدون تنسيق
وإن كنت اخترت برنامج الدوس ـ المحرر ـ إيديت ـ فهو جيد من حيث أنه يقوم بترقيم الأسطر وهي مفيدة في حالة إكتشاف الأخطاء
Class ثانيا : اعطاء البرنامج الذي سوف تكتبه إسما بواسطة الجملة
{ } ثالثا : تنظيم البرنامج بواسطة الحاصرات
رابعا : حفظ المعلومات في متغير وتغيير قيمة المتغير
خامسا : عرض المعلومات المحفوظة في المتغير
سادسا : حفظ البرنامج
سابعا : ترجمة البرنامج
ثامنا : تشغيل البرنامج
تاسعا : تقويم البرنامج ـ تصحيح الأخطاء والتعديل ـ
PepClock إنشاء البرنامج الأول
ياصديقي أود أن نتعرف على أسلوبنا في التدريب على البرمجة بلغة الجافا لتتضح من البداية الصورة فسوف نأخذ في البداية مثالا لتطبيق ـ أبليكيشن ـ ثم نتبعه ببريمج ـ أبلت ـ وبذا نكون من البداية قد تعرفنا على الجافا بشقيها التطبيقات والبريمجات الخاصة بالإنترنت ومن خلال هذه الأمثلة الأولية سوف نقارن بين جافا أبليكشن وجافا أبلت ــ دعنا الآن نسرع الى البرنامج الأول الساعة السكانية
الهدف من البرنامج
الهدف من البرنامج حساب معدل الزيادة السكانية في إحدى الدول ـ مقدار إزدياد عدد السكان في الثانية ـ في الدقيقة ـ في الساعة
ما الأسلوب الذي سوف نتبعه ؟
لتحديد معدل الزيادة السكانية نقوم بتزويد الحاسب بمقدار الزيادة السكانية في هذه الدولة في اليوم الواحد
هل أبدأ الآن بالكتابة ؟
نعم هيا بنا أستعمل برنامج النصوص الذي اخترته واكتب فيه ما يلي مع مراعاة عدم كتابة رقم السطر والنقطتان
1: class PopClock {
2: public static void main (String[] arguments) {
3: // My first java program goes here
4: int pop = 730000;
5: pop = pop / 1440;
6: System.out.println("A minute's worth of pop is " + pop);
7: }