سجل الآن معنا وشارك بكل جديد
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ميلاد 99
 
المدير العام : الطربان
 
عبدو
 
*** افضل عضو***
 
نوال
 
العلاقية
 
petra2
 
**طير السلام**
 
عميد
 
عاطف العبيدى
 

شاطر | 
 

 بالدرس الاول من سلسلة دروس تعليم بناء ال ActiveX Control

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام : الطربان
Admin
avatar

المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 18/06/2009
العمر : 24
الموقع : omar89.hyperphp.com

مُساهمةموضوع: بالدرس الاول من سلسلة دروس تعليم بناء ال ActiveX Control   الأحد يونيو 28, 2009 8:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم راح نبدي بالدرس الاول من سلسلة دروس تعليم بناء ال ActiveX Control وهذا الدرس حيكون مقدمة عامة على الاكتف اكس.

ارجو بالاستفادة منه:



يلة خلي نبدي






الفصل الأول

مقدمة عن تقنية الاكتف اكس



Section one

Introduction About The ActiveX Control Technique









ActiveX Control: ( 1 – 1 )


وهي عبارة عن دوال وايعازات كتبت واختبرت من قبل شخص معين ونعمل على تضمينها في برامجنا لإعطاء سهولة في العمل. وهي متضمنة من أل COM. وهي عبارة عن Objectمكتف ذاتيا ولكنه لا يعمل لوحده ولكن يجب تضمينه في Container لكي نتعامل معه من خلاله.
والاكتف اكس هي تقنية يمكن درجها في برامج مختلفة ويمكن إن يعمل كجزء محلي في تلك البرامج و هو مشابه للأقراص الليزرية حيث انه ممكن أن نضعها في أي CD-Rom.



History of ActiveX : ( 2 – 1 )



إن نظام التشغيل هو نظام يسمح لعدة تطبيقات من العمل في آن واحد. وهو يعلم من البداية إن هنالك بعض البرامج تحتاج إلى تغيير معلوماتها أثناء وقت التنفيذ . وان فكرة استخدام ألReusable UI Component هي ليست فكرة جديدة حيث في البدء تم اكتشاف ذاكرة النصوص حيث إنها كانت إبداع ولكنها تحتاج الكثير من العمل من قبل أل Users وظهرت بعدها أل Dynamic Data Exchange ومختصرها هو (DDE) التي مكنت التطبيقات من العمل مع بعضها ولكن بقيت هنالك بعض التقييدات الرئيسية لذلك ظهر أل VBX الذي هو (Visual Basic Custom Control) والذي كون بلغة أل C ويمكن استخدامها في لغة Visual Basic .


إن ألVBX ممكن أن يمتلك واحدة أو أكثر من الخصائص (Properties) مثلا أل (Font , Color , …. , etc) التي يمكن أن تضاف في وقت التصميم (Design Time) وتستدعى عند وقت التنفيذ (Run Time) .

إن أل VBX يقوم بإعلام أل Container عن طريق أل Custom Events وهذه Events ليس من الضروري أن تشابه أل Windows Messages .

إذا هذا ألControl بهذه الإمكانيات كان سريع النمو إلا انه بقي في بعض التعقيدات حيث انه لا يدعم أل Custom Method وكذلك هو غير مدعوم من قبل أل (VC++)بنفس المدى الذي فعلته أل (VB)لذا فقد حان الوقت لمجيء الجيل التالي من أل Custom Control وهو أل OLE والذي هو مختصر ل Object Linked and Embedded.
وبذلك أصبحت أل OLE جزء مهم من أجزاء نظام التشغيل حيث انه بين كيف أن أل Object يمتلك Method و Properties وكيف له أن يستدعي الدوال ويغير الخصائص ولكنه فقد الطريق لإشعار أل Container بالأحداث (Events ) حيث انه لا يدعمها وكان ذلك سببا في ظهور أل OCX Specification أو ما تسمى بال OLE Control حيث إنها نسخة محسنة لل OLE حيث أضافت إليها شركة مايكروسوفت الأحداث (Events) وغيرها من المواصفات.
ولكن هذه المواصفات جاءت مع صعوبة لأننا إذا أردنا أن ننتج OCX ذو مواصفات مقنعة فإننا سنحتاج على الأقل إلى (24 Interface) .

وفي هذا الوقت كان الانترنت قد أصبح شعبي ومميز فقامت شركة Sun بإنتاج لغة JAVA وعرفتها كلغة لتصميم صفحات الويب ( Web Pages) وبذلك أصبحت شركة مايكروسوفت (Microsoft) تحت ضغط كبير وكان يجب عليها أن تأتي بشيء يضاهي لغة JAVA بوزن خفيف وتطبيق سريع يمكن تضمينه في صفحات الويب فكان الحل هو الاكتف اكس Activex.


(
ActiveX Control: Features of Using The( 3 – 1

1 – تطوير أسرع للبرامج: حيث توفر عناصر تحكم أل ActiveX الوقت اللازم لبناء البرنامج الرئيسي بدلا من إضاعة الوقت في توفير مزايا أخرى ممكن أن تكون موجودة وجاهزة للاستخدام.

2 – ثقة أعلى لتطبيقاتنا: حيث إن تقنية أل ActiveX قد صممت وطورت من قبل مبرمجين مختصين لذلك فان هذا سيعطي وثوقية أعلى لتطبيقاتنا التي تعني عدم حصول أخطاء غير متوقعة لأن هذه العناصر قد اختبرت سابقا وهي خالية من الأخطاء.

3 – تقليل الوقت اللازم للتعلم : حيث تعمل جميع عناصر تحكم أل ActiveX بنفس الطريقة تقريبا وبمجرد تعلم مبدأ عمل عنصر من عناصر هذه التقنية فإننا نستطيع أن نستخدم باقي العناصر مع القليل من المعرفة بخصوصية كل عنصر بالذات.

4 – واجهة استخدام مألوفة للمستخدم : يجعل استخدام عناصر أل ActiveX القياسية برنامجنا أو تطبيقنا ذو واجهة مألوفة من قبل المستخدم وهي مشابهة لواجهات التطبيقات الأخرى التي اعتاد وتدرب عليها المستخدم.

( 1 – 4 ) Language That Uses To Writing AnactiveX Control:


نستطيع أن نكتب أل ActiveX بعدة لغات منها :


1 – Microsoft Foundation Classes ( MFC ):
تعتبر أل MFC من أسهل اللغات التي تستخدم في برمجة الاكتف اكس حيث إنها تسيطر على سلوك أل Control وهي لا تحتاج إلى التعقيدات الموجودة في اللغات الأخرى حيث إنها تحوي على Interface واحدة هي ال IDispatch , وكذلك هي تضم جميع الأدوات الممكنة لتطوير ال ActiveX وتضم مجموعة من الدوال والClasses وال Macro .



2 – ActiveX Template Library ( ATL ):


وهي اللغة التي أصبحت الميدان الجديد لل ActiveX وبشكل سريع أصبحت المفضلة لدى المبرمجين والمطورين ولكن استخدام هذه اللغة يكون فيه صعوبة لأنها تتطلب معرفة كبيرة بكيفية اتصال أل Control مع أل Container حيث إنها تحتاج إلى أكثر من Interface)12 ) لل Control بالإضافة إلى واجهات المستخدم.

3 – BaseCtrl Framework :

إن هذه اللغة بدون شك هي الطريق الأكثر صعوبة في بناء أل ActiveX , ولكتابته في هذه اللغة فانه سنحتاج إلى عمل كبير , ولكنها تمتاز بان لها القدرة على الوصول المباشر لل Code الأصلي الموجود في أل BaseCtrl Framework .وهنا نحن نملك حرية كبيرة في تشكيل وترتيب أل Control قد لا نجدها في الطرق الأخرى.


وللدرس بقية ولا تنسونا من دعوى صالحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://libyon.yoo7.com
 
بالدرس الاول من سلسلة دروس تعليم بناء ال ActiveX Control
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح عمل شات مجاني +شرح سيرفر خاص لجهازك=لعمل تجارب على شاتك بدون اتصال
» انواع IEEE 802

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ليبيون :: منتدي البرامج والبرمجة والانترنت :: منتدي البرمجة-
انتقل الى: